رياض الجنة: أخلاق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في الد

اذهب الى الأسفل

رياض الجنة: أخلاق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في الد

مُساهمة من طرف أبو رافع في 31/12/2007, 23:24

رياض الجنة: أخلاق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في الدعوة

- أخرج ابن ماجه عن أبي سعيد (رضي الله عنه) قال: جاء أعرابي إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يتقاضاه ديناً كان عليه، فاشتد عليه حتى قال: أحرّج عليك إلا قضيتني، فانتهره أصحابه، فقالوا: ويحك، تدري من تكلم؟! فقال: إني أطلب حقي. فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): «هلاّ مع صاحب الحق كنتم» ثم أرسل إلى خَوْلَة بنت قيس فقال لها: إن كان عندك تمر فأقرضينا حتى يأتينا تمر فنقضيك. فقالت: نعم، بأبي أنت وأمي يا رسول الله. فأقرضته، فقضى الأعرابي وأطعمه (أي زاده فوق حقه). فقال: أوفيت، أوفى الله لك! فقال: «أولئك خيار الناس، إنه لا قُدِّست أمة لا يأخذ الضعيف فيها حقه غير متعتع».
- وأخرج الطبراني عن خولة بنت قيس -امرأة حمزة بن عبد المطلب (رضي الله عنهما) - قالت: كان على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وسق من تمر لرجل من بني ساعدة، فأتاه يقتضيه، فأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) رجلاً من الأنصار أن يقضيه، فقضاه تمراً دون تمره، فأبى أن يقبله، فقال: أترد على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)؟ قال: نعم، ومن أحق بالعدل من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)؟! فاكتحلت عينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بدموعه ثم قال: «صدق، ومن أحق بالعدل مني؟! لا قدّس الله أمة لا يأخذ ضعيفها حقه من شديدها، ولا يتعتعه» ثم قال: «يا خولة، عديه واقضيه، فإنه ليس من غريم يخرج من عند غريمه راضياً إلا صلَّت عليه دوابّ الأرض، ونون البحار (حيتانها) وليس من عبد يلوي (يسوّف) وهو يجد، إلا كتب الله عليه في كل يوم وليلة إثماً».
- أخرج ابن عساكر عن عبد الله بن أبي حَدْرَد الأسلمي (رضي الله عنه) أنه كان ليهودي عليه أربعة دراهم، فاستعدى عليه (اشتكى عليه) فقال: يا محمد، إن لي على هذا أربعة دراهم، وقد غلبني عليها. قال: «أعطه حقه» قال: والذي بعثك بالحق ما أقدر عليها. قال: «أعطه حقه» قال: والذي نفسي بيده ما أقدر عليها، قد أخبرته أنك تبعثنا إلى خيبر، فأرجو أن تغنمنا شيئاً فأرجع فأقضيه. قال: «أعطه حقه» وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا قال ثلاثاً لم يراجع.
فخرج ابن أبي حدرد إلى السوق وعلى رأسه عصابة، وهو متّزر ببردة، فنزع العمامة عن رأسه فاتّزر بها ونزع البردة فقال: اشترِ مني هذه البردة فباعها منه بأربعة دراهم. فمرت عجوز فقالت: ها دونك هذا البُرد - لبرد عليها طرحته عليه».
avatar
أبو رافع
Admin

عدد الرسائل : 997
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alserat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى