اجمل المساجد في بروناي أو دار الســــلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اجمل المساجد في بروناي أو دار الســــلام

مُساهمة من طرف أبو رافع في 3/3/2008, 17:36


وهذا نبذة عن سلطنة برونــــــاي أو دار الســــلام






إجمالي مساحة اليابسة - 5765 كم2
الحدود البرية - 381 كم
السواحل - 161 كم
العاصمة - بندر سيري بيغاوان
المدن الرئيسية - كوالا بيلايت، سيريا، توتونغ
اللغة الرسمية - ملاي
وحدة العملة الوطنية - دولار بروناي
العيد الوطني - 23 فبراير



الموقع الجغرافي

تقع بروناي في شمال غرب جزيرة بورنيو وتطل على بحر الصين الجنوبي. وتحدها ماليزيا من كافة الاتجاهات باستثناء الساحل الشمالي. وتتمتع بروناي بمنطقة خاصة لصيد الأسماك على طول 200 ميل بحري ضمن مياهها الإقليمية الممتدة على 12 ميلا بحريا. وتغطي الغابات الاستوائية معظم أجزاء البلاد (حوالي ثلاثة أرباعها). وتتميز التضاريس بسهل ساحلي منبسط يتحول إلى جبال في الشرق. وتتميز الجهة الغربية بأراض منخفضة تتخللها تلال. تشكل الأراضي الصالحة للزراعة جزءا ضئيلا من المساحة الكلية للبلاد. ويسود بروناي مناخ استوائي يتميز بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وشدة الأمطار، وليس هناك فصل ممطر معين.

السكان

السكان (مليون نسمة) >> 0.36 (2004)
معدل المواليد الأولي (لكل ألف من السكان) >> 22 (2004)
معدل الوفيات الأولي (لكل ألف من السكان) >> 3 (2004)
معدل وفيات الأطفال (للألف) >> 5 (2003)
مؤمل الحياة >> للذكور : 74 عاما
للإناث : 77 عاما (2002)
نسبة سكان المناطق الحضرية (في المائة) >> 71.7 (2001)
معدل تعليم الكبار (في المائة) >> 92.70 (2003)


الاقتصاد

بروناي هي ثالث أكبر بلد منتج للنفط في جنوب آسيا ورابع بلد منتج للغاز الطبيعي المسيل في العالم. وهي تعتمد في تمويل برامجها التنموية على مداخيلها من صادرات النفط الخام والغاز الطبيعي، اللذين يمثلان العمود الفقري لاقتصادها. وتلعب الحراجة دورا متزايدا في النشاط الاقتصادي. كما تشجع الحكومة التنمية الزراعية لتقليل الاعتماد على المواد الغذائية المستوردة.

الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق الجارية (مليون دولار أمريكي) >> 5485 (2004)
الناتج المحلي الإجمالي للفرد (دولار أمريكي) >> 15237 (2004)
حصة القطاعات المختلفة في الناتج المحلي الإجمالي (في المائة) >> 2.0% الزراعة, 40.0% الصناعة, 58.0% الخدمات, (2001)
إجمالي الصادرات (مليون دولار أمريكي) >> 4591 (2004)
إجمالي الواردات (مليون دولار أمريكي) >> 1641 (2004)
الصادرات الرئيسية >> النفط الخام، والمنتجات النفطية، والغاز الطبيعي المسيل
الواردات الرئيسية >> المكائن ومعدات النقل، والسلع المصنعة، والمواد الغذائية
الشركاء التجاريون الرئيسيون >> اليابان، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية، وتايوان


بروناي دار السلام

العاصمة >> بندر سري بغاون
عدد السكان >> 350,898 (يوليو 2002)
اللغة >> الملايوية (الرسمية)، الإنجليزية
المناخ >> الاستوائي
العرق >> ملايو (67%)، والأقليات أمثال الصينية، الهنود، دياك، بلايت
نظام الحكم >> الملكي
العملة >> دولار بروناي
الموارد >> بترول، غاز أصلي
الديانة >> الإسلام

نبذة تاريخية

بروني الحالية التي دَعا الصينيين Po ni. السجلات الصينية والعربية تُشيرُ إلى بِأَنَّ هذه مملكةِ التجارة القديمةِ وَجدتْ في فَمِّ نهرِ بروني بحدود السابع أَو القرن الثامن بعد الميلاد. هذه المملكةِ المبكّرةِ فُتِحتْ على ما يبدو بالإمبراطوريةِ السومطريةِ لSrivijaya في أوائِل القرن التاسعِ وسيطرتْ على شمال بورنيو لاحقاً والفلبين. هو أُخضعَ سريعاً بإمبراطوريةِ Majapahit مقرها في جاوة لكن إستعادتْ إستقلالَها قريباً ومرةً أخرى إشتهرتْ.

إمبراطورية بروني كَانَ عِنْدَها عصرها الذهبي مِنْ الخامس عشرِ إلى القرونِ السابعة عشرةِ، عندما سيطرتها إمتدّتْ على كامل جزيرةِ بورنيو وشمال إلى الفلبين. بروني كَانتْ قويَّةَ جداً تحت سلطان الخامس، Bolkiah (1473-1521)، الذي كَانَ مشهورَ لمآثرِ بحرِه وأَسرَ مانيلا حتى سريعاً؛ وتحت سلطان التاسع، حسن (1605-19)، الذي طوّرَ تركيبَ بلاط ملكي مُتقَنِ بالكامل، العناصر التي منها تَبْقى.

بعد سلطان حسن، بروني دَخلتْ فترة الهبوطِ، بسبب معاركِ داخليةِ على التعاقبِ الملكيِ بالإضافة إلى التأثيراتِ المتصاعدةِ للسلطاتِ الإستعماريةِ الأوروبيةِ في المنطقةِ، تلك، بين الأشياءِ الأخرى، عرقلَ أنماطَ التجارة التقليديةِ، يُحطّمُ القاعدةَ الإقتصاديةَ لبروني والعديد مِنْ سلطناتِ جنوب شرق آسيا الأخرى. في 1839، وَصلَ المُغامرُ الإنجليزي جيمس بروك إلى بورنيو وساعدَ سلطان نزّلَ تمرّد. كجائزة، أصبحَ حاكماً و"أمير حاكمَ" تاليَ ساراواكيِ في شمال غرب بورنيو ووسّعا الأرضَ بشكل تدريجي تحت سيطرتِه.

في هذه الأثناء، شركة شمالِ بورنيو البريطانيةِ كَانتْ تُوسّعُ سيطرتَها على الأرضِ في شمال شرق بورنيو. في 1888، بروني أصبحتْ محمية الحكومةِ البريطانيةِ، يَحتفظُ بالإستقلالِ الداخليِ لكن بالسيطرةِ البريطانيةِ على الشؤون الخارجية. في 1906، بروني قَبلتْ إجراء آخر مِنْ السيطرةِ البريطانيةِ متى سلطة تنفيذيةِ حُوّلتْ إلى ساكن بريطاني، الذي نَصحَ الحاكم بشأن كُلّ الأمور ماعدا أولئك تَعَلُّق بالتقليد المحلي والدينِ.

في 1959, دستور جديد كُتِبَ الإعْلان بروني حالة ذاتية الحكم، بينما الشؤون الخارجية، أمن، وبَقى دفاعَ مسؤوليةَ المملكة المتّحدةِ. محاولة في 1962 لتَقديم إنتخبتْ هيئة تشريعيةَ جزئياً بالسلطات المحدودةِ تُرِكتْ بعد حزب المعارضةَ السياسي، Partai Rakyat بروني، أطلقَ إنتفاضةً مُسلَّحةً، التي نزّلتْ الحكومةَ بمساعدة قوات بريطانية. في أواخر الخمسيناتِ وأوائِل الستّيناتِ، قاومتْ الحكومةَ الضغوطَ أيضاً للإِنْضِمام إلى مُجَاوَرَة صباح والساراواكية في ماليزيا المُشَكَّلة حديثاً. قرّرَ سلطان في النهاية بأنَّ بروني تَبْقى دولة مستقلةَ.

في 1967، سلطان عمر تَنازلَ لمصلحة إبنِه الأكبر سناً، Hassanal Bolkiah، الذي أصبحَ الحاكمَ التاسع والعشرونَ. المُشكِّل سلطان بَقى كوزير دفاع وإفترضَ العنوانَ الملكيَ Seri Begawan. في 1970، العاصمة الوطنية، بلدة بروني، بُدّلَ إسم بندر سيري بيجوان في شرفِه. Seri Begawan ماتَ في 1986.

في يناير/ كانون الثاني 4, 1979، بروني والمملكة المتّحدة وقّعتْ معاهدة صداقة وتعاون جديدة. في يناير/ كانون الثاني 1, 1984، بروني Darussalam أصبحتْ دولة مستقلة بالكامل.






[size=21]اجمل المساجد في بروني
















[/size]
avatar
أبو رافع
Admin

عدد الرسائل : 997
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alserat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى