التدخين يسبب مرض "الكوبد"COPD

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التدخين يسبب مرض "الكوبد"COPD

مُساهمة من طرف أبو رافع في 22/1/2008, 17:47

التدخين يسبب مرض "الكوبد"
بالرغم من تحذير الأطباء من العواقب الصحية الوخيمة الناتجة عن التدخين إلا أنه مازال هناك من يدخن،
وقد توصلت دراسة جديدة إلى أنه على الأقل 1 من كُل 4 مدخنين سَيُصاب بمرض الإعاقة الرئوية المزمنَ، تقدمي وعضال (COPD)، وهو أخطر بكثير مما كان معروفاً عنه سابقاً. إنه مرض تنفسي يُؤدي إلى انسداد ممرات التدفق الهوائي إلى الرئتين ويَنمُو للأسوأ تدريجيا.
حيث حلل الباحثون في مستشفى فيدوفر Hvidovre بمدينة كوبنهاجن بيانات 8000 رجل وامرأة بأعمار 30 إلى 60 سنة لمدة 25 سنة.

في بداية الدراسة، كانت رئتا المشاركين سليمة وتعمل بشكل طبيعي. وعلى مر السَنَوات الـ25، وُجدَ أن رئتي كُل من غير المدخنين الذكور لا زالت تعمل بشكل عادي تقريباً مقَارنَة بـ 60% من الرجال الذين كانوا يدخنون. أما النساء، فوُجدَ أن 90% من غير المدخنات ما زالَت تعمل الرئتان عندهن طبيعياً حتى نهاية الـ 25 سنة، مقَارنَة بـ 70% من المدخنات.

وخلصت الدراسة إلى أن 25% من المشاركين في الدراسة قد أصيبوا بمرض الإعاقة الرئوية المزمن COPD بدرجة معتدلة إلى حادة خلال السَنَوات الـ25. أما المدخنون باستمرار، فقد أصيبوا بالمرض نفسه بمعدل ست مرات أكثر من غير المدخنين. كما أن هناك 2900 وفاةَ في عينة الدراسة، 109 منها كَانت منسوبةً مباشرة إلى مرض الإعاقة الرئوية المزمن COPD، وتقريباً كُل تلك الوفيات كَانت للمدخنين النشيطينَ منذ بداية الدراسة، ما عدا حالتي وفاة فقط كانتا لغير مدخنين ماتا من مرض COPD.

وَجدت الدراسةُ أيضاً هبوطاً حاداً في خطر مرض COPD بين الناس الذين تَوقفوا عن التَدخين مباشرة بعد بداية الدراسة، ولم تسجل بينهم أي إصابة بالمرض على مر السَنَوات الـ25.
avatar
أبو رافع
Admin

عدد الرسائل : 997
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alserat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى