الخضروات .. والكوليسترول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخضروات .. والكوليسترول

مُساهمة من طرف أبو رافع في 22/1/2008, 17:46

الخضروات .. والكوليسترول
الخضروات تعتبر أغذية واقية ضد كثير من الأعراض المرضية، فهى خالية من الدهون والكوليسترول اللذين يتسببان فى إصابة الشرايين بالتصلب عند الإكثار منهما، وتحتوى على ألياف غذائية تقلل من امتصاص الجسم للكوليسترول.
كما أن الخضراوات والفواكه تحتوى على أحماض عضوية تتحول عادة إلى رماد قلوى التأثير يعمل على معادلة الأحماض الضارة الناشئة من هضم اللحوم والأسماك والبيض والخبز، فينخفض بعض أضرارها وآثارها السلبية.
والألياف الموجودة بالخضراوات تقاوم العصارات الهاضمة والمذيبات فتبقى كما هى دون أى تغيير حتى تصل إلى الأمعاء الغليظة وهنا تبدأ أهمية الألياف وفائدتها حيث تدخل كتلة الطعام وبقاياها فى الجزء الأول من الأمعاء وهى فى حالة سائلة، حيث يمتص هذا الجزء أغلب ما فى كتلة الطعام من ماء وتبقى الفضلات بما فيها من الألياف التى تنفش بالماء ويزداد حجمها، فتملأ الأمعاء الغليظة وتحك جدارها فتنشط حركتها الدودية، ويتحرك ما بداخلها ويندفع إلى الأمام ليطرد إلى الخارج فى صورة براز، مما يمنع الإصابة بالإمساك.
فالخضراوات عنصر غذائى لا غنى عنه للناقهين وكبار السن حيث تكون الأمعاء فى هذه الحالات أخذة فى الارتخاء والكسل ولا تؤدى وظيفتها الطبيعية، كما تتغذى بعض البكتريا الموجودة فى الأمعاء الغليظة على الألياف، فينتج عن ذلك فيتامينات (ب) التى يمتصها الجسم ويستفيد منها.
avatar
أبو رافع
Admin

عدد الرسائل : 997
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alserat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى