بلغ إجمالي المصابين عالميا بمرض الإيدز حتى ديسمبر الماضي 33.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلغ إجمالي المصابين عالميا بمرض الإيدز حتى ديسمبر الماضي 33.

مُساهمة من طرف أبو رافع في 22/1/2008, 17:39

بلغ إجمالي المصابين عالميا بمرض الإيدز حتى ديسمبر الماضي 33.2 مليونا, منهم 2.5 مليون إصابة جديدة عام 2007 سجلت 2.1 مليون وفاة.
وأشار تقرير لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز ومنظمة الصحة العالمية إلى أن من بين إجمالي مرضى الإيدز العام الحالي 15.4 مليون امرأة، و2.5 مليون من الأطفال دون 15 عاما.
وتعاني أفريقيا جنوب الصحراء أسوأ مناطق الوباء, بـ 22.5 مليون مصابا أي ثلثي إجمالي المرضى, وازدادت الإصابات هذا العام بحوالى 1.7 مليون. وبلغت الوفيات 1.6 مليون، لتصل في تقديراتها القصوى إلى مليوني وفاة.
ويقدر عدد مرضى الإيدز في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما بين 270 ألفا و500 ألف، ويرجح التقرير أنه 380 ألفا.
وقدر عدد الإصابات الجديدة في المنطقة بحوالي 35 ألف إصابة، أو 10% من إجمالي الحالات المرضية لـ 2006، وهي نسبة تفوق المتوسط العالمي للزيادة (8.14%) ومثيلاتها في كل أقاليم العالم. كما بلغت الوفيات 25 ألفاً، أي ما يعادل 7%، وهي نسبة تفوق المتوسط العالمي لوفيات الإيدز (6.8%)، ونسب وفياته بجميع أقاليم العالم.
وأفاد التقرير أن السودان تعتبر أكثر دول الشرق الأوسط عددًا في حجم الإصابات، تليها جيبوتي إذ أن هناك 339 مصابا لكل 100 ألف، تتبعها عمان وقطر والبحرين والكويت، ثم تونس والمغرب، حيث تمثل العلاقات الجنسية غير الآمنة بين الجنسين العامل الأكثر أهمية وراء ارتفاع مخاطر العدوى. في حين يبقى التعرض لأدوات الحقن (الأبر) الملوثة أو استخدامها الطريق الأساسي لانتقال العدوى بفيروس نقص المناعة في أفغانستان وإيران وليبيا وتونس, كما يساهم الأمر نفسه (ربما بدرجة أدنى) في الحالات الوبائية بالجزائر والمغرب وسوريا.
كذلك تسهم العلاقات الجنسية غير الآمنة وأدوات الحقن الملوثة في عدوى أوبئة فيروسية أخرى كوباء الكبد الفيروسي.
avatar
أبو رافع
Admin

عدد الرسائل : 997
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alserat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى