مؤسسة حراء لتحفيظ القرآن الكريم ؟!

اذهب الى الأسفل

مؤسسة حراء لتحفيظ القرآن الكريم ؟!

مُساهمة من طرف أبو رافع في 20/1/2008, 14:21

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
ما هي مؤسسة حراء ؟!


v مؤسسة تنهض بتحفيظ القرآن الكريم وتعميق الوعي به والاهتمام بعلومه على مستوى مختلف المدن والقرى العربية في مناطق عام 1948.

v وهي أولى المؤسسات القرآنية التي أُنشِأت في الداخل بل هي الوحيدة من حيث تخصصها بخدمة كتاب الله عز وجل وتعلمه وتعليمه وتحفيظه وتدبره لأبنائنا وبناتنا وأهلنا في أكناف بيت المقدس.

v تأسست عام 1999 والتي جاءت كثمرة لجهود سبقتها بسنوات عدة أفرزت نتائج مميزة شكلت قاعدة انطلاق لهذه المؤسسة المباركة.

v انطلقت مسيرتها مع الناشئة من البنين والبنات ( أعمارهم مابين 5 – 18 سنة) ثم تابعت بإقامة حلقات تحفيظ للكبار مستقبلا.

v تدير المؤسسة لجنة ممثلة من كافة مناطق الداخل تتابع سير نشاط التحفيظ وتضع برامجه.
هل كان من الضروري إنشاؤها ؟!


لا يخفى على أحد ان مشروع تحفيظ القرآن الكريم بين أوساط المسلمين في أكناف بيت المقدس يعتبر ضرورة ملحة وذلك للظرف الخاص الذي يحياه الأهل هنا بالإضافة إلى قلة الحفظة وغياب جسم متخصص بشؤون القرآن الكريم وبرامجه.

فيسّر الله لنا إنشاء هذا الجهد المبارك طامعين بتخريج حفظة، وإحياء رسالة القرآن في نفوسنا جميعا وجمع الجهود العاملة في ميدان القرآن لترشيدها وفق مناهج مدروسة.
أهدافنا




  • تخريج حفظة للقرآن الكريم.



  • إعداد الحفظة إعدادا يليق بكتاب الله تعالى.



  • تعميق الفهم والصلة بالقرآن الكريم بين أهلنا رجالا ونساء كبارا وصغارا.



  • ذلك كله لوجه الله تعالى طلبا لمرضاته وخدمة لكتابه ونفعا وتحصينا لعباده.

  • ماذا عن مراكز التحفيظ ؟!


    بفضل الله تعالى فمنذ إنشاء المؤسسة فإن العمل دؤوب ومتواصل حتى منّ الله علينا بإقامة 150 مركزا تضم أكثر من 5000 طالب وطالبة موزعين على مختلف مناطق الجليل والمثلث والنقب، ومكان المراكز على الأغلب بيوت الله تعالى وتحمل أسماء الصحابة الكرام والسلف الصالح تيمنا بهم، يشرف عليها بالإضافة إلى اللجنة مشرف يحمل اللقب الجامعي الثاني (الماجستير) في العلوم الشرعية.

    وبالتوازي مع حلقات التحفيظ للبنين تسير حلقات التحفيظ للبنات تقوم بتدريسهن أخوات مؤهلات، وإننا نولي هذا الجانب اهتمامنا إيمانا منّا بأن فتيات اليوم هنّ أمهات ومربيات الغد وبتربيتهن على القرآن ينتقل الخير من جيل إلى جيل.
    وتسير المراكز جميعها وفق منهاج خاص بمراكز المؤسسة أصدرته لجنة حراء وكتب حوى المنهاج إرشادا وتوجيها حول صفات المدرّس وآداب قراءة القرآن وتعليمه وكيفية إنشاء مراكز تحفيظ، ووسائل الدرس وأساليبه، بالإضافة إلى جدول مفصل لمسار لقاءات التحفيظ معتمدا ان يتم الطالب حفظ القرآن خلال خمس سنوات مع التلاوة وأوائل التفسير.




  • [b]ما الذي تقدمه المؤسسة للطالب المنتسب لمراكز التحفيظ فيها ؟!


    للعلم فقط فإن الطالب المنتسب لأي من مراكز التحفيظ المنتشرة في ربوع بلادنا فإنه لا يدفع أي مخصصات اشتراك بل يتم استقباله مجانا لوجه الله تعالى.

    ويتم تدريسه من قبل مدرّس يقدّم له بين لقاءين إلى ثلاثة لقاءات أسبوعيا بالإضافة إلى حصول الطالب على مصحف مع التفسير ولباس موحد وإكراميات وجوائز.

    ويتم توفير أشرطة مسجلة للسماع لذوي الحالات الخاصة كما ينصح الطلبة جميعهم باقتناء المصحف المرتل والاحتفاظ به في بيوتهم للسماع وتصحيح القراءة والنطق.
    وما الذي تقدمه المؤسسة للمدرسين ؟!


    كما أسلفنا الذكر فإن كل مدرّس يتلقى منهاجا مفصلا يرشده في كيفية إدارة حلقات التحفيظ، ويتبع ذلك لقاءات دورية وأيام دراسية ثم يتابع المندوبون عملهم مع المدرس واحتياجات مراكزه وهنالك طلعات إشرافية دورية نقوم من خلالها بزيارة المدرسين في بلدانهم ومراكزهم، ويتلقى عدد من المدرسين إكراميات مالية مقابل عملهم.

    هل تقتصر نشاطات المراكز على التحفيظ فقط ؟!


    من الواضح ان الأهداف التي قامت من اجلها المؤسسة هي التقدّم بمشروع تحفيظ القرآن الكريم على رأس ذلك تخريج حفظة لكتاب الله عز وجل وإحياء رسالة القرآن في نفوس أهلنا إلا أننا من قبيل إيماننا بالبناء المتكامل لشخصية الناشىء المسلم ومن باب التحبب والتشويق يحوي برنامجنا سلسلة من النشاطات والفعاليات التربوية المكملة لبرنامج التحفيظ كالمسابقات والرحلات والإفطارات الجماعية وشد الرحال إلى المسجد الاقصى المبارك...




  • هل من نتائج ملموسة حتى الآن ؟!


    رغم حداثة العهد إلا أننا وبحمد الله تعالى نلمس نتائجا تبشر بالخير، فنحن الآن نتحدث تخريج فوج من الحفظة بحمد الله عز وجل عددهم 40 حافظا حتى العام 2005 والأفواج مستمرة بإذن الله تعالى.، هذا بالإضافة إلى وجود قطاع واسع يحفظون من نصف المصحف فما فوق أي ما بين (15–30 جزءا)، ولا يوجد طالب في مراكز حراء اليوم إلا ويحفظ من القرآن الكريم الشيء اليسير، إلا إذا كان منتسبا جديدا.

    وبفضل الله تعالى فإن حب الناس لمشروع تحفيظ القرآن وتفاعلهم مع حفظ كتاب الله كبير ومشجع فنجد ثقة الأهل في تزايد مستمر وتوقعاتهم من مؤسسة حراء متفائلة ومتعددة نلمس ذلك من خلال الإقبال على مراكز التحفيظ، ومن خلال الطلب الملح بافتتاح حلقات تحفيظ لجميع الأجيال من الطفل إلى الشيخ المسن ذكورا وإناثا، ومن خلال تعاون الأهل وتوجيهاتهم ونصائحهم الطيبة.
    فما المطلوب إذاً ؟ !


    إننا نناشد كل محب للقرآن أن يقف مع هذا المشروع وقفة تساعد على استمراره فإن هذا بات مطلبا ملحاً للمسلمين المرابطين في أكناف بيت المقدس.

    فرغم هذا التقدم إلا أننا ما زلنا في بداية الطريق وما زلنا بحاجة إلى الكثير فطموحاتنا في هذا الباب الرباني واسعة تتطلع إلى زيادة ملكات المشرفين والمدرسين وإقامة دور لتحفيظ القرآن وإدخال الوسائل الحديثة والمبتكرة وإثراء العاملين في حقل القرآن وتعزيز الطاقم لتصل إلى تغطية شاملة لكل قرية ومدينة عربية في الداخل حتى تعبق الأجواء بشذا القرآن الكريم ونفحاته وحتى تطمئن قلوبنا بسماع حفظة لكتاب الله.





  • [b]وخلاصة القول...


    انطلقت بحمد الله مسيرة القرآن في ربوع بلادنا بعزم وهمة تبشر بفجر جديد من حملة القرآن، ومؤسسة حراء لتحفيظ القرآن الكريم إذ تقود هذه المسيرة المباركة تتطلع إلى إعداد حفظة لكتاب الله عز وجل والعمل على إحياء رسالة القرآن الكريم تلاوة وعلما وعملا في نفوس أهلنا في منطقة الداخل عام 1948.

    العمل دءوب ومستمر متوكلين على الله ونرصد في سبيل ذلك كل الجهود والإمكانيات المتاحة لرعاية حلقات التحفيظ وتوعية الأهل في المثلث والجليل والنقب عاملين على افتتاح مراكز جديدة إضافية تغطي كافة القرى والمدن.

    إن الأمر يستحق وقفة تليق بالقرآن ودعما يضمن بإذن الله استمرار هذا الركب في المسير ونحن منكم ولكم.

    إننا بحاجة إلى دعاء كل أخ مسلم في أي ارض يذكر فيها اسم الله تعالى عسى ان يوفقنا الله في هذه المجاهدة المباركة ويرتضي لنا هذا العمل فنرى ثماره الطيبة بعد ان بدت لنا براعمه الزاهية.
    أللهم تقبّل منّا إنك أنت السميع العليم، واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم
    واجعلنا من أهل القرآن العظيم، ووفقنا لخدمة كتابك يا أرحم الراحمين

    آمين، آمين, آمين يا رب العالمين.



    [/b]






  • [b]

    تواصل معنا

    إخواننا الأعزاء يا أهل القرآن في كل مكان كم والله يسعدنا ويفرح قلوبنا ويثلج صدورنا أن نتواصل معكم على طريق القرآن.

    ولا تبخلوا علينا بآرائكم واقتراحاتكم من أجل تطوير هذا العمل القرآني العظيم.

    المؤسسة وطاقمها مستعدون كذلك لأي استفسار أول سؤال أو ملاحظة في هذا الموضوع.

    فالباب مفتوح للتواصل معنا في موضوعات عدة منها:

    v إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم

    v المحاضرات القرآنية

    v مقترحاتكم

    v موضوعات عدة تهتم بجانب تعليم القرآن

    v أو أي موضوع آخر ترونه مناسب

    وعلى هذا يمكنكم التواصل مع مؤسستنا على العنوان التالي:

    مؤسسة حراء لتحفيظ القرآن الكريم

    فلسطينيو 48 (إسرائيل)

    مدينة أم الفحم - حي الغزالات

    رمز بريدي 30010

    ص.ب 2233
    هاتف: 6112150-4-972 - فاكس: 6112348-4-972
    بريد إلكتروني heraa@amantech.net





    " طاقم المؤسسة"



    1. رئيس المؤسسة:- هاني طه 4704631-050
    2. سكرتير المؤسسة :- يوسف عارف 4704632-050
    3. المسؤول المالي: - أنور هندي : 4704634-050
    4. مشرف منطقة المثلث :- يونس تايه 4704633-050
    5. مشرف منطقة النقب:- خليل ابو غنيم 4704636-050
    6. مسؤولة لجنة حراء النسائية :- سوسن مصاروة 4704638-050
    [/b][/b]






avatar
أبو رافع
Admin

عدد الرسائل : 997
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alserat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى