الهرم الغذائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهرم الغذائي

مُساهمة من طرف أبو رافع في 16/1/2008, 16:49

الهرم الغذائي - مقدمة
Food Pyramid - Introduction
إن التغذية السليمة ضرورية للحفاظ على صحة الإنسان. الهرم الغذائي عبارة عن رسم تخطيطي على هيئة هرم. و هو بمثابة المرشد الذي يدلنا على الكميات الصحية التي يجب تناولها من الأغذية. و يحتوي على المجموعات الغذائية الخمس الرئيسية التي يجب على كل شخص الالتزام بها يوميا. فهذه المجموعات الغذائية الخمس تمد الجسم بالمواد الغذائية اللازمة لبنائه و نموه و لا تحل أي مجموعة منها محل الأخرى لان لكل واحدة منها فائدة و قيمة غذائية مختلفة.
في عام 1992 تم إصدار الهرم الإرشادي الغذائي food guide pyramid. و تم استخدامه كمرشد عن كمية الأغذية التي يجب تناولها من كل صنف من الغذاء يوميا.

بعد ذلك عام 2005 تم تعديل و تحديث الهرم الغذائي الذي يُعرف الآن ب هرمي My Pyramid. و سبب إصداره بعد هذه التعديلات أنه تم ملاحظة مشاكل السمنة و مرض السكر النوع الثاني ليس فقط في البالغين لكن أيضا في أطفال المدارس.

ثم تم تصميم موقع إلكتروني يسمى هرمي MyPyramid . و هو عبارة عن برنامج على الأنترنت يسمح للأفراد حساب الاحتياجات و البدائل الغذائية و يعطي إرشادات غذائية و معلومات إضافية خاصة باختيار و تحضير الغذاء معتمدا على عدة عوامل مثل النوع ( ذكر أم أنثى )، الوزن، الطول، مستوى النشاط اليومي.

و حيث أن الاحتياجات الغذائية
لكبار السن تكون مختلفة عن الآخرين. فكمية الغذاء غالبا تكون أقل مما كان مع تقدم العمر نتيجة نقص حاجاتهم للطاقة عما قبل، أما احتياجاتهم من الفيتامينات و المعادن تتزايد أو تظل كما هي. و في نفس الوقت فإن كبار السن يجدون صعوبة في التعامل مع الكمبيوتر و الإنترنت. لذلك تم إصدار الهرم الغذائي المعدل لكبار السن Modified My Pyramid for Older Adults و ذلك حديثا جدا في 27 ديسمبر 2007. و هو يوضح الاحتياجات الغذائية لكبار السن بطريقة سهلة و بسيطة عن طريق رسم تخطيطي يمكن فهمة بسهولة و كذلك يمكن طباعته ليكون دليل و مرشد لهم.


الهرم الغذائي الإرشادي
Food Guide Pyramid
الهرم الغذائي عبارة عن مثلث يحتوي على قوائم من العديد من الأغذية. و كلما اتجه الهرم إلى القمة تكون الأطعمة أقل من الناحية الصحية و يشير إلى الإقلال منها. و يعطي الهرم الغذائي إرشادات عن كمية الأغذية التي يجب تناولها، كيف يمكن تجنب الأطعمة الدهنية، كيفية المزج بين الأنواع المختلفة من الأغذية و بصورة معتدلة لكي يتم إمداد الجسم بالمواد الغذائية التي يحتاجها و في نفس الوقت يحافظ على الصحة و الرشاقة و يتجنب زيادة الوزن و السمنة.
في عام 2005 تم تحديث و تعديل الهرم الغذائي الإرشادي Food Guide Pyramid. فالنموذج القديم كان مُصمم بحيث يُذكر الأفراد بنوعية الأطعمة التي يتناولوها ليتمتعوا بصحة جيدة. لكن تم التفكير في إجراء تعديلات عليه بحيث يتضمن أيضا التمارين الرياضية بجانب الطعام الصحي للحفاظ على صحة جيدة. لذلك تم تصميم الهرم الغذائي الجديد و تم تسميته هرمي My Pyramid فقط و ليس الهرم الغذائي لأنه لا يتضمن الأغذية فقط و لكنه يشمل أيضا اختيارات الحياة الصحية. و لذلك تم تصميم الشكل التخطيطي للهرم يبين صورة شخص يصعد درجات السلالم لتصوير كيف أن النشاط الطبيعي هام بنفس درجة اختيار الأغذية الصحية للوصول إلى صحة جيدة.


يحتوي الهرم الغذائي على 5 مجموعات من الأغذية في صورة سلسلة من الأشرطة بأحجام و ألوان مختلفة:


  • اللون البرتقالي: يشمل مجموعة الحبوب.
  • اللون الأخضر: يشمل مجموعة الخضروات.
  • اللون الأحمر: يشمل مجموعة الفاكهة.
  • اللون الأصفر: يشمل مجموعة الدهون و الزيوت.
  • اللون الأزرق: يشمل مجموعة الألبان.
  • اللون الأرجواني ( البنفسجي ): يشمل مجموعة اللحوم و الأسماك و البقوليات المجففة.
و سُمك الأشرطة مختلفة عن بعضها البعض، ليبين الكمية التي يجب أن يتناولها الفرد يوميا من هذه المجموعة. فمثلا نجد الشريط البرتقالي أعرض من الشريط الأصفر و يعني ذلك أنه يجب تناول الحبوب أكثر بكثير من الدهون و الزيوت.
إن كمية الأغذية التي يتناولها الفرد ترتبط بدرجة الأنشطة التي يقوم بها. ففي سن المراهقة و الشباب يحتاج الجسم على قدر كافي من المواد الغذائية لينمو جيدا. و حينما يكون المراهق نشيط جدا فهو يحتاج إلى مواد غذائية إضافية لكي تُغطي مستوى نشاطهم بجانب نموهم. على عكس، الأفراد القليلي النشاط يحتاجون إلى كمية أقل من المواد الغذائية كي يتجنبوا زيادة الوزن.
و هناك نقاط هامة جدا يتناولها و يؤكد عليها الهرم الغذائي الإرشادي:



  • الجمع بين التمارين و الغذاء المعتدل:
    التمارين لها فوائد عديدة لكل جزء من الجسم بما فيها العقل. فقد أصبح معروفا الآن أن التمارين تساعد في التصدي لمجموعة من المشاكل الصحية مثل
    أمراض القلب، السكر، و أيضا الإكتئاب. الأطفال في سن المراهقة يحتاجون أكثر من 60 دقيقة للتمارين الرياضية يوميا للمحافظة و الاستمرار أصحاء. و تتراوح تلك التمارين من تمارين معتدلة إلى تمارين قوية.



  • تناول أغذية متنوعة:
    إن الألوان المختلفة في الهرم الغذائي تبعث رسالة إلى أنه من الضروري تناول العديد من الأغذية المتنوعة ليكون هناك توازن جيد بين جميع المجموعات الغذائية المختلفة.



  • تناول الأطعمة باعتدال:
    الأشرطة الملونة التي تمثل مجموعة من الأغذية تكون أوسع عند أسفل الهرم و أضيق عند القمة. و هذا يُذكر الناس أنهم يستطيعون تناول كمية كبيرة من بعض الأغذية في كل مجموعة، لكن باقي الأغذية في نفس المجموعة و التي تتواجد عند قمة الهرم يجب الإقلال منها قدر المستطاع. الأغذية الموجودة عند قاعدة الهرم تتضمن الأغذية التي لا تحتوي على الدهون و السكريات نهائيا أو تحتوي على نسبة ضئيلة جدا من الدهون و السكريات و المحليات. فمثلا في مجموعة الفاكهة عليهم تناول التفاح الطازج أكثر من تناول فطيرة التفاح. مثال أخر في مجموعة الألبان مثلا يجب أن يكون مصدر مجموعة الألبان اليومي هو تناول اللبن قليل الدهون بدلا من تناول الجبنة القشطة أو أي منتجات ألبان كاملة الدسم و غنية بالدهون.


    أكل الأطعمة الصحية و التمارين:
    يزداد الوزن و تتدهور الحالة الصحية. يحدث ذلك كثيرا بسبب الجلوس و عدم الحركة. و المقصود من ذلك أنه أغلب الوقت يضيع أمام التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر و نكون جالسين بالطبع بدلا من مقابلة الأصدقاء و القيام ببعض الألعاب الرياضية، كذلك الجلوس في السيارة أثناء القيادة بدلا من المشي أو ركوب الدراجة. كل ذلك بجانب العادات الغذائية السيئة يؤدي إلى زيادة الوزن و تدهور الصحة.





  • الهرم الغذائي المعدل لكبار السن

    [b]Modified Food Pyramid for Older Adults



  • إن كبار السن ( 70 عاما فأكثر ) يكون لهم احتياجات غذائية خاصة. و حيث أن تعاملهم مع الكمبيوتر و الانترنت للحصول على المعلومات قليل، لذلك فقد تم إصدار مؤخرا ( 27 ديسمبر 2007 ) صورة توضيحية للهرم الغذائي المعدل و المخصص ليناسب احتياجاتهم الغذائية بطريقة بسيطة و سهلة الفهم.

    تستهدف النسخة التخطيطية الجديدة ل MyPyramid كبار السن ( 70 عاما فأكثر ) الأصحاء الذين يقوموا بأنشطة متوسطة و يعتمدون على أنفسهم. يستطيعون أن يتناولوا وجبات غنية بالفاكهة، الخضروات، الحبوب، منتجات الألبان قليلة الدسم و الخالية من الدسم، الأسماك، و اللحوم.
    ما هي مميزات هذا الهرم الغذائي المعدل عن الهرم الغذائي الإرشادي الأصلي؟




    • الإرشادات مُقدمة بطريقة مُبسطة.


    • مصحوبة بنصائح عن كيفية الوصول للهدف الموصى به.


    • يقدم مقترحات لمجموعة من الأغذية من ناحية الكمية الكلية في اليوم.


    • يوفر نصائح على تعديل الوصفات للحد من السكريات الإضافية.


    • يلتزم بمعايير سلامة الأغذية.


    • يُقدم تحديات فريدة لكبار السن.


    ما هي اختلافات الهرم الغذائي المعدل لكبار السن؟
    يهدف الهرم الغذائي التخطيطي المعدل لكبار السن إلى تحسين فهم و استخدام الهرم الغذائي لكبار السن الذين يجدوا بعض الصعوبات في الحصول على المعلومات من خلال الإنترنت. و ذلك بطريقة بسيطة و سهلة الفهم.





    • قاعدة الهرم أضيق من المعتاد و التي تعكس الحاجة للطاقة حيث تكون أقل من المعتاد في هذا السن بسبب التغير في تركيب الجسم و معدل الأيض .
    • قاعدة الهرم تحتوي على صف من الأكواب حتى يتذكر كبار السن دائما ضرورة المحافظة على تناول السوائل و المياه لتجنب الجفاف.
    • في الصف الثاني لقاعدة الهرم صور لمجموعة متنوعة من الأنشطة و التي تؤكد ضرورة التمارين و الأنشطة المنتظمة.
    • أعلى قمة الهرم يوجد عَلَم يبرز احتمال الاحتياج إلى أشكال إضافية من الكالسيوم و فيتامين د و ب12 نتيجة زيادة الاحتياج لهم مع تقدم العمر.
    • تم استبدال أيقونات الغذاء بأمثلة غذائية غنية بالفيتامينات و المعادن و المواد الغذائية الهامة. و بذلك فإن نقص كمية الغذاء لا تؤثر على النسب الضرورية لكبار السن من الفيتامينات و المعادن، بل على العكس قد تزيد عن احتياجاتهم منها.
    • أيقونات الألياف في جميع مستويات الأغذية توفر كمية كافية من الألياف حتى تكون حركة الأمعاء مثالية و لا تسبب أي مشاكل بالهضم.
    • كبار السن قد يكونوا عُرضة لاستهلاك زائد من الطاقة و المواد المغذية. لذلك فقد تم مراعاة أن تكون الكمية اليومية القصوى من الأغذية التي يمكن أن يأخذها كبير السن لا تشكل أي خطورة لحدوث تأثيرات سلبية على الصحة. و ذلك بالنسبة لكل الأفراد في عامة السكان تقريبا.
    • تم مراعاة أن حمض الفوليك و الصوديوم يكونوا أكثر استهلاكا في كبار السن.
    • يتضمن تشكيلة متنوعة من الحبوب، و الخضروات و الفواكه سريعة التحضير ( الأطعمة المجمدة )، منتجات الألبان الخالية من الدهون أو القليلة الدهون، مجموعة الزيوت تتضمن القليلة التشبع بالدهون، كذلك مجموعة الحبوب و اللحوم تتضمن قليلة التشبع بالدهون.
    • نظرا للمخاطر المصاحبة لتناول الكحوليات في كبيري السن خاصة، فإن الهرم الغذائي المعدل لكبار السن لا يحتوي على الكحول ضمن أي من مكوناته نهائيا.
    • يكون التركيز في كل مجموعة غذائية على الأغذية الغنية بالمواد المغذية و الألياف. فيوصي بمصادر مغذية أكثر منها مواد إضافية فقط. مع التأكيد على المواظبة على السوائل و الأنشطة.



  • هناك تناسق بين الهرم الغذائي المعدل لكبار السن مع الرسم التخطيطي My Pyramid graphic. لكن هذا لا يعني الاستغناء عن MyPyramid و هو برنامج على الإنترنت متعدد الوظائف، حيث يعطي إرشادات غذائية و معلومات إضافية خاصة باختيار و تحضير الغذاء معتمدا على عدة عوامل مثل النوع ( ذكر أم أنثى )، الوزن، الطول، مستوى النشاط اليومي.


    الرسم التخطيطي للهرم الغذائي المعدل سوف توفر لكبار السن بديلا للنسخة الموجودة على الإنترنت في هيئة صورة تخطيطية سهلة الفهم و يمكن طباعتها للتوضيح و التعليم.

    موقع : sehha.com
    [/b]

  • أبو رافع
    Admin

    عدد الرسائل : 997
    تاريخ التسجيل : 31/10/2007

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alserat.ahlamontada.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى