alserat.ahlamontada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سباق القلوب (2) للشيخ محمد يعقوب

اذهب الى الأسفل

سباق القلوب (2) للشيخ محمد يعقوب Empty سباق القلوب (2) للشيخ محمد يعقوب

مُساهمة من طرف أبو رافع 1/1/2008, 14:32


شرط أول: قلب حر..
شرط ثاني: قلب لايأكل الطُعم ..قلب فطن لايُصطاد بالطعم..
ان قلب الموحد فطن لأن فيه نور..
اللهم نور قلوبنا وأبصارنا وبصائرنا وافئدتنا..
اللهم عافنا من كل بلاء ونجنا من كل فتنة، طهر اللهم قلوبنا..

أحبتي في الله قلب المؤمن فيه نور من الله "ومن لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ"..
قال الله:"أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاس"..
قال الله:"يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ"..
المؤمن له نور، نور كاشف يبين له حقيقة الاشياء فيرى الأمور على حقيقتها فلذلك لايصطاد بالطُعم انه لما يلوح الطعم امام عينيه ينظر له وهو يعرف خطة خطفة واصطيادة فلايلتفت عن صراط الله المستقيم بل يستمر سائرا مستمرا سريعا لايأبه لهذالطعم انه يعلم إنهم إن اصطادوه شووه انه يعلم ان اصطادوه قلوه انه يعلم انهم إن اصطادوه ذبحوه.. فهو يرى الشبكة ولايرى الحبة وهو يرى السنارة ولايرى الطُعم فلذلك يمر حذرا..
الطريق الى الله.. السبيل مدلهمة تحتاج الى بصر فرس يرى في الظلمة كما يرى في الضوء، فإن المبصر حقيقة الذي يرى بقلبه هذا الطُعم الذي يلقى له في كل طريق..
المرأة المتبرجة طُعم ان اصطادتك خسرت حورية الجنة، المال طُعم ان اصطادك لم تستطع ان تشتري الجنة.. اللعب طُعم.. احذر.. اه لك قلبي عليك اسفا.. حيرة عليك كيف اصطادوك كيف اخذوك وفي الشباك وضعوك!! لما اصطادتك شهوة التي شبكت قلبك فلم تعد تستطيع ان تغض بصرك عن الحرام ولم تعد تستطيع ان تستعمل قلبك في حفظ القران ولم تعد تستطيع ان تسهر في الليل للقيام انك لم تعد تستطيع ان تسجمع قلبك في الصلاة لم تعد تستطيع ان تفهم القران وتتدبره ..
لابد ان تفر من سنارة الصياد ولن ينجو من هذا الى من رحمهُ رب العباد..
"قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ"..

اصطادوك يامسكين شغلوك يامسكين بامرأه عاريه وصورة مزخرفة اصطادوك بالملابس بالسيارت الفارهه بالعمارات العاليه.. اصطادوك بحمام سيراميك ومطبخ.. اصطادوك حين اشتريت ثلاجة اثنعشر قدم بالتقسيط وغسالة بالتقسيط ودخلت جمعيات تعمل نهارك لتسد ديونك ونسيت الرب العليم.. اصطادوك حرر نفسك اقطع الشبكه ولاسبيل لهذا الا بالاخلاص لرب العباد..
نعم اخوتاه.. انها قضية واحدة ونحن نحس جميعا اننا في شبكة واحدة قد اصطادتنا سنارة واحدة فالعلاج واحد أن تصدق في اللجئ للرب الواحد..
أحبتي في الله..
شرطنا الثالث للقلوب التي تدخل هذه المسابقة:
قلب حر يأخذ بالثأر..
قلب حر حين اصطاده الشيطان..حين اصطادته الشهوات..حين اصطادته النفس الامارة بالسوء فإنه حين يفيق ويرى قلبه قد دمي نتيجة السهام المتواليه التي تراشقها الأعداء فوقعت تلك السهام جميعا في قلبه فإنه يقوم قومة رجل صادق فينزع تلك السهام ليليقيها وييتبع عدوه ليأخذ بثأره.. من الشيطان..
اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولاتجعل مصيبتنا في ديننا ولاتجعل الدنيا أكبر همنا ولامبلغ علمنا وبلغنا ممايريضيك آمالنا ولاتسلط علينا من لايرحمنا..
أحبتي في الله..
ان القلب الحر حين يفيق ويرى وسخ ماوقع فيه يقوم وفيه حنق على نفسه واستحياء من ربه فيتتبع عدوه الشيطان ويتتبع النفس الامارة بالسوء فيعمل من الصالحات مايعوض به مافات..قال سيد البريات:" واتبع السيئة الحسنة تمحها"..وقال رب البريات:"ان الحسنات يذهبن السيئات"..
نعم..حين ينتبه العبد ويرى انه قد وقع في المصيدة فإنه لكونه حرا ليس لأحد غير الله عبداً ..
فإنه حين ذلك يقوم ليتخلص ممن استعبده.. من الشيطان.. من الشهوه..من المال.. من المظاهر..يتخلص من كل ذلك..ليقف عبدا لله ويزيد في العبادة..
قال ربي وأحق القول قول ربي:" إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ"..
تدبر.."وعمل عملا صالحا"..
سبحانك ربي..سبحانك الهانا ومعبودنا ومولانا..سبحانك ربي..
ان الله يعدك انك اذا امتلأ قلبك غيضا من عدوك فأقبلت عليه ان يغيض بك عدوك أخذا لك بثأرك فحين تعود الى ربك وقد امتلأ قلبك غيضا من عدوك يبدل الله سيئاتك التي أوقعك فيها عدوك يبدلها الله حسنات غيضا لعدوك..إغاضة لعدوك..
ليتك تفهم ليتك تعمل ليتك تتحرك...!
شرطنا الرابع:
قلب لايعرف التثاؤب.. هذا شرط ان كثير منا يبدأ السير على الطريق ثم ينام..إنك إذا رأيت سائق سيارة يسير في طريق سفر فنام..مالذي يحصل؟!..ان السيارة تنقلب به على جنبتي الطريق فتنقلب في سرعه او تصطدم بشجرة..هكذا يكون.. انك اذا تيقظت وبدأت السير الى الله فاياك والتثاؤب فان النوم يضيعك فلذلك كن يقظا.. قلوب المؤمنين لاتنام..
جاء ملكان الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس أحدهما عند رأسه وجلس الاخر عند قدميه فقال احدهما للآخر نائم وقال الأخر يقظان.. فاتقفا على ان الجسم نائم والقلب يقظان..
لك في رسول الله أسوة...
لينم جسدك نعم تعبداً تتقوى على الطاعة ولاينام قلبك..
لو نام قلبك ضاع قلبك فاياك ان ينام قلبك بل يظل القلب يقظا..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لاظل الا ظله ورجل قلبه معلق في المسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه..
فهو اذا خرج من المسجد ليعمل للدنيا ببدنه ترك قلبه في محرابه ساجدا لله فالجسم مع البشر والقلب مع الله.. هذا هو القلب اليقظ الذي لايعرف التثاؤب وكيف يتائب وهو يعرف ان أيام عمره رأس ماله الذي يشتري به جنة ربه..كيف ينشغل بالدنيا وهو يعرف أنها فانيه!.. وصلى الله على النبي محمد الذي تعلق قلبه بالاخرة أيما تعلق فكان يقول:"مالي وللدنيا ماأنا في الدنيا الا كراكب استظل بظل شجرة ثم راح وتركها"..هو يعرف ان ايام عمره ليشتري جنة ربه
كيف ينشغل بالدنيا وهو يعرف انها فانيه..!
دخل عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين هجر رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم نسائة فوجده ينام على حصير وقد أثر الحصير في جنبه قال بأبي انت وامي يارسول الله.. كسرى وقيصر يتقلبان في الحرير والديباج وأنت وأنت رسول تنام على حصير ليس دونك شيئ فقال ياعمر الا ترضى ان تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة ..

هكذا القلب اليقظ لايصطاد بطعم الدنيا فلايتثاءب من طول الامد وطول مدة السير الى الآخرة..
اللهم انا نسألك الاخلاص في القول العمل..
شروط اربعه لقلوب تدخل المسابقه..
قلب حر لايعرف القضبان..قلب لايُصطاد بطعم.. قلب حر يأخذ بالثار.. قلب لايعرف التثاؤب..
ماهي مجالات المسابقه:
أولاً:بعد ان استعددت وجهزت قلبك ...جهزت نفسك.. جئت لهذا القلب الحر وصرت محترفا محترف عبادة محترف عبودية..لست من الهواة.. وأخذت الامر بجد بقلب حر ليس وراء القضبان بقلب لايصطاد بالطعم فهو فطن.. بقلب حر يأخذ بالثأر انه القلب الذي لايتثتاءب ابدا..
حين ذاك.. اذكر مجالات المسابقه:
يقول ربي واحق القول قول ربي:" أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ*نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَا يَشْعُرُونَ*إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ*وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ*وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ*وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ*أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُون"..َ
تلكم مجالات المسابقه:
الخشيه:" إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُون"..َ
الايمان:" وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُون"..َ
التوحيد:" وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُون"..َ
الانفاق:" وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَة"..ٌ
اليقين بالاخره:" أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ"..
كل مضمار من هذه المضمارات في المسابقه تستطيع ان تشترك في أيها او في مجموعها فمن دعي من جميع هذه الأبواب ماعليه من ضرورة وهناك أناس سيدعون من جميع أبواب الجنة منهم أبو بكر رضي الله عنه..
للجنة ثمانية أبواب..تخيل معي !
اللهم ارزقنا الجنة يارب..
انتوا ناوين تروحوا الجنه..؟!
ليه؟! من أي باب؟!
للصلاة باب وللزكاة باب وللصيام باب وللذكر باب..هلم..
من اي باب تنوي ان تدخل؟!..ماذا صنعت؟!
ياله من موقف! يوم يقف ابو بكر الصديق رضي الله عنه هكذا يوم القيامة والثمانية ابواب..ينادي المنادي:ابو بكر..أبو بكر ابو بكر.. ويقف أبو بكر يتخير من اي باب يدخل..من كل الابواب مسموح..
من اي باب سينادى اسمك!!
يامسكين..
اعد لنفسك بابا قبل ان تغلق الابواب..

هذه ابواب وفرص للمسابقه:
أول باب باب الخشيه وكل هذه الابواب..
انظر الى نتيجة المسابقه مسبّقا..يقول ربي جل جلاله:" ثم أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ".هل تكون من السابقين؟!..
"وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ* أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ* فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ"..
اللهم اجعلنا منهم يارب..
كأني بك الآن مازلت تتململ.. تجلس وتتنقل وأنت لاتدري بعد مرور كل هذا العمر في أي باب تعمل ولأي جهة تتجه..
انك بحاجه لان تصدق الله ليصدقك الله ليضعك على طريق أوله في يدك وآخرة في الجنة..
أول مضمار من مضامير المسابقه : الخشية.." إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُون"..
ولكن انتبه.. السياق والسباق من المقيدات.. فلنعد لنأتي السباق..
فالله يقول في أول الآيات:" أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ* نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَا يَشْعُرُونَ"..
إن بعض الناس إذا أتاه الله مالا ظن ان الله عنه راض!!ياعبد الله لاتغتر!!
ياعبد الله المقاييس عند ربك ليست هكذا..فإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لايحب..
ان ابليس لما سأل الله ان يخلده في الدنيا اعطاه الله ذلك..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لو ان الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضه ماسقى كافرا منها شربة ماء"..
لكونها لاتساوي جناح بعوضة سقى الله الكافرين الشهد لكونه من الدنيا لاقيمة له..
ليتكم اخوتاه تقدرون الدنيا قدرها والآخرة قدرها..
الدنيا لها قدر لاتساوي جناح بعوضة..
وسبق ان ضربت لكم مثالا والله علمنا ضرب الامثال لتقريب المفاهيم ومخاطبة قومنا بلغتهم ..انتبه في هذا المثال الذي ضربته سابقا ولكن موضعه هاهنا جيد أيضا ..
أن مثال الدنيا والآخرة كمثل رجل أُتي به وقيل له:تعال، ادخل هذا القصر تجد من الجواهر واللآلئ والذهب والأموال والمتاع مالا تتخيله.. حمّل منه ماشيت وخذ ماشئت فليس عليك حرج بشرط ان المدة المسموح بها دقيقتان ونصف..حمّل واخرج ولن يكلمك أحد بشرط انهما دقيقتان ونصف..وانتبه وانت تدخل ستجد صورا معلقه فإياك أن تنشغل بالصور..أترك الصور وادخل..أدخل الى الداخل ستجد اللآلئ والجواهر وتجد كل ماتشتهيه نفسك..فقال صاحبنا:اتركوني سترون ماافعل..فدخل القصر..ومجرد دخوله وجد صورة كبيرة لقصر جميل..لفلة جميله ظل يتأمل قال: الله.. حلوه أوي ..ياسلام لو الفلة دي..نزل عينة شويه لقي بنت جميلة بصه من البلكونة..قال:وعروسة كمان!
ياسلام..نزل عينة شوية لقى عربية واقفة تحت آخر موديل..
قال:بس هي الفله دي مع البنت دي مع العربية دي..
قابوه من أفاه لان الدقيقتين خلصو .. ومااخذ جواهر ولاشيئ ..
هذه الدنيا ..الله خلقك في الدنيا ..وقال لك ان لك في الدنيا جواهر..
لاحول ولاقوة الابالله كنز من تحت العرش..
من قال لااله الا الله غرست له نخله في الجنة ومامن نخلة الا وساقها من ذهب..فرص.. كنوز...
لكن صاحبنا يوم دخل للدنيا رأى الصور فانشغل بالصور ونسي المصور..ففاتت الدقيقتين والنصف..
ان يوم القيامة مدته خمسون الف سنة.. عمرك ستين سنة..ستين سنة لخمسين الف سنة دقيقتين ونصف..
عمرك دقيقتان ونصف من زمن يوم القيامه..
فاذا انشغلت ضاع عمرك..
اخي في الله وحبيبي كم ضاع من عمرك في متابعة الصور وترك الدرر..كم؟! كم ضاع من عمرك في التمتع بالصور التي تفسد القلب ونسيان الجواهر والدرر التي تنير القلب ..
"أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ* نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَا يَشْعُرُونَ"..
إنه استدارج، قال الله:" إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا"..
فالذي يدخل هذه المسابقه:أولا لابد أن يعلم ان الدنيا صور ..الأصل في الجنة....هذا الطعام الذي تأكله والشراب الذي تشربه والمتع التي تتمتع بها كلها صور منافذ ليست أصليه..تقليد.. الاصل في الجنة فهلم في الجنة
اللهم ارزقنا الجنة..اللهم ياارحم الراحمين ياذا الجلال والإكرام ياحي ياقيوم صلي على النبي محمد و
آله وسلم تسليما كثيرا..اغفر اللهم لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا كفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار
رب ارحم ضعفنا واجبر كسرنا وتولى امرنا واحسن خلاصنا واختم بالباقيات الصالحات اعمالنا..يسر امورنا واهدي قلوبنا واشرح صدورنا وسدد السنتنا..
اللهم عافنا من كل بلاء ونجنا من كل فتنة ..اللهم استرنا في الدنيا والآخرة ..
اللهم إنا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار ..أكرمنا ولاتهنا ..آثرنا ولاتؤثر علينا..أعطنا ولاتحرمنا..زدنا ولاتنقصنا..امكر لنا ولاتمكر علينا..أعنا ولاتعن علينا..انصرنا ولاتنصر علينا..انصرنا على من بغى علينا..رب اجعلنا لك شكّارين..لك ذكّارين..لك منيبين..لك مخبتين..لك محبين..لك مخلصين..لك أوابين..لك أواهين..
اللهم انا نسألك العفو والعافيه في الدين والدنيا والآخرة..نسألك اللهم العفو والعافيه في ديننا ودنيانا ومالنا واهلنا وولدنا ..نسألك اللهم تمام العافيه و دوام العافيه والشكر على العافيه..
اللهم إنا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخط والنار..

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم..
وصلى الله على النبي محمد..
أبو رافع
أبو رافع
Admin

عدد الرسائل : 997
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

https://alserat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى